الراتب

السؤال

انا موظف بشركة متعاقده مع التلفزيون السعودي رغم تاريخ صرف راتب هذا الشهر 8 ميلادي أكثر من 15 يوم تم صرف نصف الراتب هل من حق الشركة تأخير الراتب وصرف نصفه اذا كان الجواب ماهي الطريقة المناسبة هل اشتكي لمكتب العمل وهل الشكوى الجماعية ممنوعة وهل توجد شكوى اكترونية وشكرا

بانتظار الحل 0
مجهول شهرين 1 اجابة 130 مشاهدات 0

اجابة ( 1 )

  1.  

    المادة التسعون :
    1/2- العمال ذوو الأجور الشهرية تصرف أجورهم مرة في الشهر .
    1/3- إذا كان العمل يؤدى بالقطعة، ويحتاج لمدة تزيد على أسبوعين فيجب أن يحصل العامل على دفعة كل أسبوع تتناسب مع ما أتمه من العمل ويصرف باقي الأجر كاملا خلال الأسبوع التالي لتسليم العمل .
    1/4- في غير ما ذكر تؤدى إلى العمال أجورهم مرة كل أسبوع على الأقل .
    2- يجوز دفع الأجور عن طريق البنوك المعتمدة في المملكة ، إذا وافق العامل على ذلك ، بشرط ألا يتجاوز موعد استحقاقها المواعيد المحددة أعلاه .

    المادة الرابعة والتسعون :
    1- إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير ما هو منصوص عليه في هذا النظام بغير موافقته الكتابية ، أو تأخر صاحب العمل عن أداء أجر العامل في موعد استحقاقه المحدد نظاماً دون مسوغ مشروع كان للعامل أو لمن يمثله أو مدير مكتب العمل المختص أن يتقدم بطلب إلى هيئة تسوية الخلافات العمالية ، كي تأمر صاحب العمل أن يرد إلى العامل ما حسمه دون وجه حق ، أو يدفع له أجوره المتأخرة.
    2- يجوز للهيئة المذكورة إذا ثبت لديها أن صاحب العمل حسم المبالغ المذكورة أو تأخر في سداد الأجر دون مسوغ أن توقع عليه غرامة لا تتجاوز ضعف ما حسم من أجر العامل أو ضعف قيمة الأجر المتأخر.



    الشق الثاني:

    بامكانك الاستفسار عن الشكوى الاكترونية عبر الرابط التالي

    https://mlsd.gov.sa/ar/complain



    الشكوى الجماعية :

    يعد ذلك مخالفاً لقواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة الصادر من مجلس الوزراء الذي يحظر على الموظف العام الاشتراك في شكاوى جماعية، أو رفع شكاوى كيدية ضد أشخاص أو جهات.

    يحظر على الموظف الإشتراك في الشكاوى الجماعية أو رفع شكاوى كيدية ضد أشخاص أو جهات. أو جمع وثائق أو عينات أو معلومات شخصية عن أي شخص إلا أن تكون في إطار نظامي وضمن متطلبات العمل الضرورية. هذا في المادة 12 من قواعد السلوك الوظيفي المعتمدة بقرار مجلس الوزراء رقم 555 في 1437/12/25هـ

    مع العلم انه في الاواني الاخير تقدم مجموعة من احدى الشركات بشكوى جماعية لمكتب العمل وقبلت وتم تدوينها. 

     

اضف اجابة

تصفح